مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية لجمعية أصدقاء سلمية على موقع facebook على الرابط :https://www.facebook.com/home.php?sk=group_149912905080000


شاطر | 
 

 فعالية اليوم الرابع لمهرجان الشام المسرحي الثالث 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنعان البني
ذهبي
ذهبي


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 12/06/2007

مُساهمةموضوع: فعالية اليوم الرابع لمهرجان الشام المسرحي الثالث 2008   5/4/2008, 5:33 pm

قراءة في مسرحية " رباعية الموت "

ضمن فعالية اليوم الرابع لمهرجان الشام المسرحي الثالث قدمت فرقة اتحاد شبيبة الثورة فرع حماة مسرحية " رباعية الموت " تأليف : ارييل دور فمان , إعداد وإخراج : يوسف شموط
حدثتنا المسرحية عن الذاكرة الحية الواجب توفرها لدي البشر كي لا ينسوا ، وليحدقوا بوجه ظالميهم ، محتكري حريتهم وحياتهم ،وسالبيهم إرادتهم الإنسانية بالدفاع عن حقهم بالحياة الكريمة .
فهذه المرأة التي اعتقلت وتعرضت لأبشع أنواع القهر ،في سجون الحاكم الديكتاتور ، التي وفرت المناخ لجلاديها ومحققيها الذئاب اغتصاب هذه المرأة خلال التحقيق معها .
ودارت عجلة الزمان وسقطت سلطة الحاكم ، فرح المرأة بالنصر لم ينسها الجرح الذي أورثته هذه السلطة المنهارة في وعيها . بعد / 15/ سنة يزورهم طبيب ليبارك لزوجها بالمنصب الجديد ، تسمع الصوت فتسيقظ ذاكرتها لنبرات صوته ، فتقرر الانتقام منه بعد التأكد من صحة حدسها،بأنها أمام مغتصبها وجها لوجه ، تشد وثاقه للكرسي وتبدأ التحقيق معه حتى يقر ويعترف بأنه هو الفاعل ، حاول زوجها ثنيها عن اتهام الرجل والتنكيل فيه ، لكن أمام إصرارها وصدق ذاكرتها أثبتت له أن هذا الطبيب هو المحقق / المغتصب.
لقد استطاع المعد المخرج ، أن يتلمس فكرة النص الأساس ،أن من لا يفقد الذاكرة يستطيع مهما تقادم الزمن أن تعود الأمور إلى نصابها الحق العدل .على قولة المثل الشعبي لا يصح إلا الصحيح .
وكذلك قدم حلولاً إخراجية حملت طابع المشهدية البصرية الفنية ، للصراع الدرامي الذي تصاعد للذروة بانتصار المرأة وسقوط الجاني واندحاره أمام حكمها الإنساني بعد سقوط الحاكم الذي شارك الطبيب اغتصابها من خلال منح زبانيته الصلاحية في إذلال الإنسان المتهم بحب وحرية واستقلال بلده .
وكان التمثيل جيداً لولا البرود الذي اعترى البداية ، لكن وعيّ الممثلين وخبرتهم عمل على الارتقاء بإيقاع العرض المسرحي ليستحوذ على إعجاب الجمهور والتصفيق الحار .
ولابد من الإشادة بالفنان / خلدون قاروط على أدائه النظيف والمتقن ، وكذلك الممثلة يارا بشور والموهوب تمثيلاً عامر مغمومة .
وأعتقد أن هذا العمل ترك بصمة واضحة ضمن عروض المهرجان .

مع الحب والتقدير

كنعان البني - دمشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فعالية اليوم الرابع لمهرجان الشام المسرحي الثالث 2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فنون-
انتقل الى: