مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية لجمعية أصدقاء سلمية على موقع facebook على الرابط :https://www.facebook.com/home.php?sk=group_149912905080000


شاطر | 
 

 ضريبة المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالعبد
ذهبي
ذهبي


عدد الرسائل : 21
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: ضريبة المجتمع   11/1/2011, 12:52 pm

ضريبة المجتمع

-قال على مسمع من جدته :بابا هل تسمح لي بالنوم عند جدتي أثناء العطلة .

-قلت له :لكننا سنعود هذه الليلة إلى طرطوس فماذا عن مدرستك يوم الأحد

-قال يأبت: اليوم تذهبون إلى طرطوس ثم تعود السبت مساء لتأخذني بسيارتك .

-نظرت إلى عينيّ جدته فرأيت العتب واضحا لذا أسرعت بإجابة ابني بالنفي قائلا :

-أنت تعلم أن جدّتك وجّدك قد أصبحا مسنين ولاتستطيع جدتك تحمل أعبائك لذا عليك ان تذهب معنا .ثم التفتت خلسة أتفحص ردود الفعل من عيني جدته .رأيت الغضب واضحا في عينيها لكنها لم تنبس ببنت شفة ولم أعلم سبب هذا الغضب .وذهبنا .

-في الخميس التالي جلسنا جميعا على العشاء وبالصدفة التقت عيناي بعيني أمي فرأيت العتب واضحا دون ان أفهم سبب ذلك .

وبقيت طوال السهرة تعاملني كضيف غريب في البيت مااقسى أن يعامل الولد كغريب بين ابويه حاولت أن ألطِّف الجو كثيرا دون جدوى .تارة أسألها (أمي مارأيك بدعوتي للغذاء غدا في صلنفة )

تجيب وكأن الجواب جاهزا لديها (لاشكرا لاأريد أن أزعجك اذهب أنت وأبنائك )وتارة أسألها (أمي مارأيك بتغيير أثاث غرفة الضيوف على حسابي فقد رأيت في إحدى صالات العرض غرفة ضيوف جميلة )فتجيب بالنفي قبل أن اكمل حديثي فأشعر وكأنها تعاقبني أيما عقاب ماذا أفعل كيف أرضيها وأنا لاأعلم سببا لعتبها علي

.فجأة قال ابني :أبت الأسبوع الماضي رفضت بقائي عند جدتي فهل تسمح لي بالبقاء هذا الأسبوع ؟

-حرت في أمري هل أرفض رغبة الولد ثانية أم أغضِبُ أمي فهي عاتبة علي دون ان اترك لها من يتعبهافكيف إن تركته لذا أجبته بسرعة :

-لاتعد لهذا السؤال ثانية لا ....لا والتفتت بسرعة إلى عيني والدتي متفحصا .

-قالت دون انتظار :الاّن أصبح لديك أسرة تتعالى بها على امك ألم يعد بيتنا يناسب مقام أبنائك ؟؟

-قلت: العفو أماه لقد رفضت بقاؤه خوفا أن يتعبك أنت وجده .

-يتعبني الاّن كبرت ونسيت حفّاضاتك وبدل أن تتركه يؤانسني تحرمني منه سيبقى هذا الأسبوع شئت أم أبيت

-قلت لها حسما للجدل (وأنا أعلم أنه سيتعبها كثيرا فهو مازال صغيرا وذو عنفوان يحتاج إلى من يجري خلفه دائما) :

كما تأمرين ياأماه سيبقى عندك هذا الأسبوع

--جئت يوم السبت لزيارة امي واخذ الولد فقلت لها :كيف جرت الأمور ياأماه ألم يتعبك ؟

-قالت اسكت مادخّلك بيني وبينه )

0قلت الحمد لله يبدو أن الأمور سارت على أكمل وجه لكن لم أنتهي من زيارتي القصيرة حتى سمعتها توجه الكلام للواد و تردِّده عدة مرات (أنا ماعدت أتحمل يكفيني تربية أولادي حتى أربي أولاد أولادي ) فقلت هذا بسببي ولمت نفسي كثيرا ثم ذهبت مع ابني .

-في الأسبوع التالي وبينما كنا نسهر جميعا قال ابني ببراءته :أبت هل تسمح لي بالبقاء هذا الأسبوع عند جدتي ؟

-قلت :لا(وأردت أن أبين له أن هذا الموضوع يتعب جدته )لكنها قالت له حتى دون ان تنظر إلي :ستبقى هذا الأسبوع وكل أسبوع رغما عن والدك إن شاء أم أبى(ولم تقل والدتك كونها تحرمها وتحبها كثيرا )فالتزمت الصمت بل (خرس لساني )فكيف أقول لها لا....والمثل يقول (ماأحب من الابن إلا ابن الابن )

-وحين جئت يوم السبت لأخذ طفلي تكرر المشهد بل تطور وقالت لي (ليك أنا ماني مجبورة ربي صغارك بعد هذا العمر )فقلت لها عفوك ياأمي ولم أجرؤ أن أقول لها أن تلك كانت رغبتك .

-في الخميس التالي وحتى لاأتعبها اخترعت من مخيلتي عملا ضروريا في دمشق وبعد أن رددت كذبي على لساني عدة مرات وقلت في نفسي لعلي أذهب لزيارتهم يوم السبت فلا يبقى مجال لنوم الولد عند جدته ....اتصلت بوالدتي واعتذرت منها عن زيارة الخميس قائلا :أمي سأضطر للسفر إلى دمشق يوم الخميس لذا أعتذر عن المجيء وسوف اّتي يوم السبت مع الأولاد .

-قالت :بسيطة سأرسل أخاك إلى طرطوس ليأتي بزوجتك وأبنائك فيقيمون عندي حتى تعود .

-قلت (في نفسي لاحول ولاقوة إلا بالله )ثم فكرت لعل وجود زوجتي يخفف من تعبها مع الأولاد ولكن أين سأبقى وحيدا خلال العطلة .

-وحين عدت يوم السبت رأيت الحزن على وجه زوجتي والإجهاد على وجه أمي وعندما سألتها عن صحتها عنفتني أيما تعنيف وكأني سبب شقائها وعندما عدنا إلى منزلنا سألت زوجتي عن سبب حزنها أجابت :

-كنت حزينة عليها فهي كبيرة في السن ولاتسمح لي أو لأي كان بان يمد يده ويعمل في منزلها ثم لايعجبها أبدا عمل غيرها .

-فقلت في نفسي كيف سأجد حلا لهذا المشكل إنها ضريبة الحياة الإجتماعية إما أن تعيش وحيد أو أن تتحمل عبء الحياة الإجتماعية مع مجتمعك صحيح ان المتصوفة قد دعوا في أدبياتهم للعزلة طلبا للراحة من مشاكلة الناس والتفرغ لمناجاة الله عز وجل لكن الأصل هو الجماعة لاالعزلة ثم فكرت بأن أبتعد فترة ما عن زيارة والدي طلبا لراحتي والدتي لذا قررت أن أذهب في عطلة الأسبوع في رحلة إلى تدمر وطلبت من زوجتي أن توضب حاجاتنا خلال العطلة لكن الغريب في الأمر أن امي اتصلت يوم الأربعاء صباحا بي وقالت :اسمع لقد قررت أن أطبخ يوم الجمعة ورق عنب مع فتايل لذا أطلب منكم أن تناموا عندنا يوم الخميس جميعا وإياك أن تقول لا .فقلت ......بل حاولت أن أقول لكن لساني لم يستطع أن ينبس ببنت شفة

ابو العبد –طرطوس في 10-12-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجنة الإعلام
Admin
Admin


عدد الرسائل : 2412
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: ضريبة المجتمع   13/1/2011, 2:06 pm

قصة جميلة وفيها الكثير مما يمكن أن يقال ...تحياتي لقد سرني جدا اتصالك بي وهذا انما يدل على ثقتك بمنتدانا وغيرتك ومحبتك له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slmf.all-forum.net
 
ضريبة المجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بوح-
انتقل الى: